Culture Magazine Thursday  25/02/2010 G Issue 299
الفهرس
الخميس 11 ,ربيع الاول 1431   العدد  299
 
حدث في مثل هذا التاريخ 25 فبراير - شباط 2010م
إعداد: خلود العيدان

1841م - مولد أوجست رينوار، رسام فرنسي، أوجست رينوار رسام فرنسي، وهو من رواد المدرسة الانطباعية، اهتم في أعماله بتصوير الملامح البشرية ومشاهدات من الحياة العامة السعيدة.

1899م - وفاة بول رويتر، مؤسس وكالة أنباء رويترز، ألماني الأصل، تدرج في الوصول إلى إنشاء وكالته الإخبارية بخدمة الحمام الزاجل لنقل الأخبار وأسعار الأسهم بين ألمانيا وبلجيكا، طور عمله واستقر في إنجلترا وأطلق “رويترز” حيث استطاع إقناع “لندن تايمز” والعديد من الصحف الإنجليزية الأخرى بالاشتراك في خدمته.

1908م - مولد إبراهيم أدهم وانلي، تشكيلي مصري، كان عضواً بهيئة التدريس بكلية الفنون الجميلة بالإسكندرية، يعد من أشهر الفنانين التشكيليين في مصر. وكان مرسمه وأخيه سيف مزاراً للفنانين والمثقفين لأكثر من 40 عاماً. ولهما متحف باسميهما في مجمع متاحف محمود سعيد بالإسكندرية.

1919م - وفاة حفني ناصف، أحد أركان النهضة الأدبية في مصر، من أعظم إنجازاته مراجعة المصحف الشريف وفق الرسم العثماني الذي اجتهد في وضع قواعده، أشركه الإمام محمد عبده في تحرير الوقائع المصرية وهو ما زال بعدُ طالباً بمعهد دار العلوم، شارك في إنشاء “المجمع اللغوي الأول”. من مؤلفاته: تاريخ الأدب - أو حياة اللغة العربية، مميزات لغات العرب.

1973م - إصدار العدد الأول من صحيفة الرأي العام الأهلية باليمن، أسس الصحيفة ورأس تحريرها علي العلفي.

2007م - وفاة جوزف سماحة، صحفي لبناني، رأس تحرير مجلة الحرية الأسبوعية، وجريدة الوطن، وأسس صحيفة الأخبار اللبنانية.

* * *

برزتُ في سحرِ البيانِ وشابَ فيه مفرقي

حفني ناصف
/td>

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة